المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوقت ...!!!!


محب الرسول
19 / 02 / 2008, 50 : 12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الخلق سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين وبعد احبتي في الله أدعوا الله أن تكون القلوب فائقة لعبادة الله... و الشوق لرضا الله ... أبعث بكلمات من نور قلبي إلى قلوب إخوتي في الله... داعيا بأن يهدينا المولى إلى الصراط المستقيم الذي ينور به قلوبنا و قلوب المسلمين جميعا .
أبعثها إلى الشباب عامة ... و إلى من ضيعوا أوقاتهم خاصة فيما لا فائدة خاصة . كلمات ابعثها لعل القلوب ترق ... و لعل العقول تفيق ... ولعل العيون تبكى ... فهيا بنا نهز النائمين ... و نقول لهم مالكم هكذا غافلين ؟! ... قوموا فاسلكوا دأب الصالحين ... وابكوا بالقلوب قبل العيون ... على زمان الغفلة المحزون .
إلى كل من سهر أمام التلفاز... لمشاهدة المسلسلات والأفلام و الفاتنات من الفتيات المتبرجات... إلى كل أخ إلى كل أخت، أقول لكل من هما...
انتبه من غفلتك هذه فهي عليك دمار ان لم تدركها اليوم فستدركها غدا . وأسألكم أيها الشباب هل قضيتم دقيقة في رضا الله أم في غضبه؟ .
فأنا أحبكم في الله, فالحب في الله... بدون نصح لا يجدي بفائدة... فأنا لكم ناصح أمين... راجيا أن يرحمنا ربنا برحمته و يجمعنا و إياكم في مستقر رحمته . فوددت الحديث معك في ذلك ... و الله اسأل التوفيق و السداد .
اسمع هدانا الله و إياك اسمع اخي في الله ... اسمعي اختي في الله .....
الوقت فيه العبر ... الوقت فيه العظات... زمن تحصيل الأعمال الصالحة أيها الغافلون: {{اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ}} الحديد (20)
إن رأس المسلم في هذه الدنيا وقت قصير... وأنفاس محدودة... وأيام معدودة... فمن استثمر هذه اللحظات و الساعات في الخير ... فطوبى له... و من أضاعها و فرط فيها... فقد خسر زمنا لا يعود إليه أبدا, و في هذا العصر الذي تفشى فيه العجز... و ظهر فيه الميل إلى الدعة و الراحة... جدب في الطاعة... وقحط في العبادة... و إضاعة للأوقات فيما لا فائدة.
و نلاحظ في زمننا هذا الجهل بقيمة الوقت و التفريط فيه... أصبح الوقت زمن الدعة... زمن الكسل... هذا العصر هو العصر الذي ماتت فيه الهمم... و خرت فيه العزائم... تمر الساعات و الأيام و لا يحسب لها حسابا, بل إن هناك من ينادى صاحبه لكي يقضى وقت فراغ.
آخى هل لدى المؤمن وقت فراغ ؟
قال تعالى:{{ وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)}} العصر.
أقسم الله تعلى بالعصر وهو الدهر الذي هو زمن تحصيل الأعمال والأرباح للمؤمنين... وزمن الشقاء للمعرضين... و لما فيه من العبر و العجائب للنظريين. ولبيان أهمية الوقت وأثره نجد أن المولى تعالى اقسم في مطالع عديدة منها: {{وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4)}} الفجر .
فقد اقسم جل وعلا بهذه الوقات لكي يبين لنا أهمية الوقت في كل زمان و مكان... و لا يوجد شي أنفس من العمر... و عمر الإنسان قصير لا يتجاوز عشرات من السنين... وسيسأل عن كل لحظة فيه و عن كل وقت نام فيه وعن عبادة الله و عن كل عمله فيه فعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :{{لا تزول قدم بن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس عن عمره فيم أفناه وعن شبابه فيم أبلاه وماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وماذا عمل فيما علم}} سنن الترمذي وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لرجل و هو يعظه : {{اغتنم خمساً قبل خمس : شبابك قبل هرمك ، و صحتك قبل سقمك ، و غناك قبل فقرك ، و فراغك قبل شغلك ، و حياتك قبل موتك }} مستدرك الحاكم
و من جهل قيمة الوقت الآن فسيأتي عليه حين و سيدرك قيمته... وقدره... و أنفاسه, و لكن بعد... .
{{وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ }} ق (19) وفى هذه يذكر القران الكريم موقفان يندم عليه الإنسان :.
الأول: ساعة الاحتضار حيث يستدبر الإنسان الدنيا و يستقبل الآخرة و يتمنى لو منح من الزمن و آخر إلى أجل قريب ليصلح ما أفسده و يدرك ما فاته .
{{حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}} (100)المؤمنون
الثاني : الآخرة حيث توفى كل نفس ما عملت و تجزى بما كسبت ويدخل أهل الجنة الجنة و أهل النار النار حيث يتمنى أهل النار لو يخرجون... {{رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ}} (107)المؤمنون..هيهات هيهات لما يطلبون .. {{قَالَ اخْسَؤُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ }}المؤمنون(108)
فقد انتهى زمن العمل وجاء زمن الجزاء .......!!!!!!! . {{فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (102) وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ (103) تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ}} (104) المؤمنون
ولننظر إلى سلفنا الصالح... كيف استفادوا من وقتهم ؟
قال عبد الله بن مسعود:
ما ندمت على شي ندمى على يوم غربت فيه شمسه نقص فيه أجلى و لم يزد فيه عملي. إن الساعات ثلاث:
1- ساعة مضت لا تعب فيها على العبد كيفما انقضت في مشقة أو رفاهية .
2- ساعة مستقبلة لم تأتى بعد... لا يدرى العبد أيعيش إليها أم لا يدرى ما يقضى الله فيها .
3- ساعة راهنة ينبغي أن يجاهد فيها نفسه و يراقب فيها ربه و لما تأتي الساعة الثانية استوفى حقه كما استوفى حقه من الأولى .

قال قتادة بن خليد :
المؤمن لا تلقاه إلا في ثلاثة : مسجد يعمره , أو بيت يستره , أو حاجة من أمر دينه نعم احبتي في الله إلى كل أخ إلى كل أخت... إلى من ناموا وتقاعسوا عن طاعة الله ... إلى من لم تعرف عيونهم دموع الخشوع... ولا قلوبهم الطمأنينة و السكينة ... إلى أحبائي في الله .الى شباب الأمة... لماذا التراجع و الكسل؟... لماذا لا تكن عزائمكم قوية ... وقلوبكم مطمئنة ... و أعينكم دامعة؟. إن الله يفرح بتوبة عبده إذا رجع أليه فارجع اخي في الله إلى الله و قف بين يديه وقل مناجيا الغفور التواب.. إلاهى ..إلاهى .. اني عدت اليك ..الاهي اني تبت اليك ... الاهي اني انبت اليك .. فتقبل مني . فالله كل يوم يناديك في كل وقت ... وفى كل دقيقة ... وفى كل نفس تتنفسه ... وأنت لا تجيب... لماذا التقاعس و الكسل؟
آلا تحب أن يرضى الله عنك و يرحمك و يدخلك جنته؟ إذن اسع إلى رضا الله... و حبه... وحب من يحبه... و حب أي عمل يقربك إليه .
تذكر فيا لنجاة المتذكرين ... و أقبل فيا لنور المقبلين ... و اجعل من حياتك وقفات تسأل فيها نفسك ... ماذا أريد؟ والى أين المصير؟ ! هل قدمت ما ينفعك يوم موقفك بين يدي ربك أم كنت من اللاهين ؟! هل اغتنمت فرص عمرك أم كنت من الخاسرين؟!
واخيرا اخوتي واخواتي في الله ابشركم بانكم ان صدقتم الله واخلصتم النية والدعاء منيبين عائدين تائبين الى التواب الرحيم فلن يخذلكم ابدا واسمع اخي في الله... اسمعي اختي في الله لكلام المعلم البشير الهادي ****** صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسيالذي رواه الترمذي في سننه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله سبحانه وتعالى : {{يا بن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي يا بن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي يا بن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة }}
واسال الله العلي القدير ان يهدي شباب وشابات الامة وان يرزقهم توبة نصوحا اللهم اهدهم واهد بهم واجعلهم واجعلنا سببا لمن اهتدى اللهم اجعلنا واجعل كل المسلمين ممن يغتنمون اوقاتهم في طاعتك وعبادتك اللهم اجعل كل اوقاتنا اوقات قرب منك اللهم ارزقنا حبك وحب حبيبك صلى الله عليه وسلم وحب من احبك واحب نبيك ونبينا صلى الله عليه وسلم , سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


محب الرسول صلى الله عليه وسلم

صقر الاسلام
19 / 02 / 2008, 30 : 01 PM
الاخ محب الرسول ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالفعل اخي ان اهمية الوقت عظيمة .. وللاسف كلنا غافلون عن الاستفادة من كل لحظة في حياتنا الا من رحم ربي ... جُزيت خيراً على هذا الطرح المبارك .. والموعظة الرائعة ... ونسأل الله العلي القدير ان يهدي شباب وشابات الامة وان يرزقهم توبة نصوحا اللهم اهدهم واهد بهم واجعلهم واجعلنا سببا لمن اهتدى اللهم اجعلنا واجعل كل المسلمين ممن يغتنمون اوقاتهم في طاعتك وعبادتك اللهم اجعل كل اوقاتنا اوقات قرب منك اللهم ارزقنا حبك وحب حبيبك صلى الله عليه وسلم وحب من احبك واحب نبيك ونبينا صلى الله عليه وسلم , سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين ... بارك الله فيك .

طويلب علم مبتدئ
19 / 02 / 2008, 39 : 07 PM
جزاك الله خيرا على التدكير

أم نيره
20 / 02 / 2008, 17 : 04 AM
اللهم اجعلنا واجعل كل المسلمين ممن يغتنمون اوقاتهم في طاعتك وعبادتك اللهم اجعل كل اوقاتنا اوقات قرب منك اللهم ارزقنا حبك وحب حبيبك صلى الله عليه وسلم وحب من احبك واحب نبيك ونبينا صلى الله عليه وسلم


جزاك الله خيرا اخى الكريم

محب الرسول
20 / 02 / 2008, 09 : 12 PM
بارك الله فيكم اخوتي في الله وجزاكم الله خيرا وجمعنا واياكم في جنات النعيم يا ارحم الراحمين

ابراهيم عبدالله
20 / 02 / 2008, 41 : 05 PM
اللهم اعنا على ذكرك وشكرك
وحسن عبادتك
بارك الله فيك وجزاك خيرا اخى
محب الرسول

محمد نصر
22 / 02 / 2008, 31 : 07 PM
بارك الله فيك الاخ الكريم علي موضوعك الطييب هذا

اكرمك الله وجزاك الله خيرا