المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل جربت الحب يوما؟ ومن أحببت؟


نوربركات
14 / 03 / 2008, 31 : 03 AM
موضوع خطبة الجمعةغداً 
قلّب فؤادك فى الملكوت ترىالحياة بديعاً ,وافتح قلبك لأسرارهذاالجمال ترىالحيلة ربيعاً , وخض فى معترك الحياة تكن لك الحياة جميعاً , واجمع لى قلبك اجمع لك عقلى ,وامنحنى أذنك أهديك كلمتى , وكن لى أكن لك : هل جربت الحبََّ يوماً؟ ولو جربت فماذا وجدت ؟ ولمن أهديت حبك ؟ أرى قلوب المحبين فى بحارالحب تغرق , فكل حب يعيش صاحبه بين وصل وحرمان ، أوبين ذكرى ونسيان ، إلاحباً واحدا من ذاقه عرف معنى القرب وطعم الأمان هوحب الله ورسوله . فهو أصدق الحب ، وأبقى الحب ، وأوفى حب ، والقلب التى تربى على حب الله ورسوله قلب لاتثنيه همة ولاتقعده ملمة
أشواقناإلى الحجاز تطلـــعت كحنين مغترب إلى الأوطان
إن الطيوروإن قصصت جناحها تسمـوبهمتهاإلى الطيران
ويقول آخر:
لماأطل محمد زكت الربى واخضرفى البستان كل هشيم
الحب من أسمى العلاقات ، ولعله من أرقها , ولقد أوقفنى قول الرسول  عندما جاءه أعرابى يسأله عن الساعة قائلاً : متى الساعة ؟ قال :وما أعددت لها ؟قال : ما أعددت لهاإلا أنى أحب الله ورسوله قال :( فإنك مع من أحببت)"( ) قال أنس : فمارأيت المسلمين فرحوابشئ بعد الإسلام أشد فرحاً من فرحهم بقوله .. وأى سعادة تقارب هذه السعادة فى الحب ؟ وأى نجاح فى النهاية يوازى هذا النجاح ؟ وإذا تعلق قلب العبد بالله أحب كل شئ يوصل إلى الله فيكون كل حبه عبادة لمولاه يقول ابن تيمية( )( فإنك إذا أحببت الشخص لله كان الله هو المحبوب لذاته , فكلما تصورته فى قلبك تصورت محبوب الحق فأحببته ، فازدادحبك لله)ويقول الله تعالى :{قل إن كنت تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم واللع غفور رحيم }( )وبين ****** المصطفى قيمة وقدر ومقدار حبه فيجعل حبه علامة للأيمان فعن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله  قال( فو الذى نفسىبيده لايؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده )( ) وفىحديث قتادة عن أنس ,قال : قال :رسول الله  (لايؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين )( ) أخرج الـبخارى عن عبد الله بن هشام قال :كنا مع النبى وهو آخذ بيد عمر بن الخطاب فقال له عمر: يارسول الله , لأنت أحب إلى من كل شئ إلامن نفسى , فقال النبى (لا والذى نفسى بيده , حتى أكون أحب إليك من نفسك ) , فقال عمر : فإنه الآن والله ! لأنت أحب إلى من نفسى .فقال النبى :(الآن ياعمر)( ) قال بن حجر " أى الآنعرفت فنطقت بما يجب". ويكفى كل محب لرسول الله منا قوله  : (مِنْ أشد أمتى لى حباً ناس يكونون من بعدى , يود أحدهم لو رآنىبأهله وماله )
واسمح لى أخى فى الله أن أقدم للك بعض مظاهرحب أصحاب الرسول لرسول الله  :-
هل إذا ذكر رسول الله بكيت شوقاً إليه ؟ أوتغير وجهك حياءاً منه ؟فقد كان الحسن ـ رحمه الله ـ إذا ذكرحديث حنين الجذع وبكائه( ) يقول : (يامعشر المسلمين ،الخشبة تحن إلى رسول الله  شوقاً إلى لقائه , فأنتم أحق أن تشتاقوا إليه )( ) وكان عبد الرحمن بن القاسم يذكر النبى فينظر إلى لونه كأنه نزف منه الدم ، وقد جف لسانه فى فمه من هيبة ذكر الرسول  , وكان عامر بن عبد الله بن الزبير إذا ذكر عنده النبى بكى حتى لايبقى فى عينيه دموع :
نزف البكاء دموع عينك فاستـ عرعيناً لغيرك دمعها مدرار
(سئل على كرم الله وجهه كيف كان حبكم لرسول الله r ؟ قال :كان والله أحبَ إلينا من أموالنا وأولادنا وأبائنا وأمهاتنا , ومن الماء البارد على الظمأ )( ) وسأل أبو سفيان بن حرب وهو على الشرك قبل إسلامه حينذاك زيد بن الدثنَّة عندما كان أسيراً عندهم ليقتلوه , قال أبو سفيان بن حرب أنشدك بالله يازيد : أتحب أن محمدا الآن عندنا مكانك نضرب عنقه وإنك فى أهلك ؟ قال : والله ما أحب أن محمداً الآن فى مكانه الذى هو فيه تصيبه شوكة تؤذيه وإنى جالس فى أهلى !!! فقال أبو سفيان : مارأيت من الناس أحداً يحب أحداً كحب أصحاب محمدٍ محمداً( ) وموقف وشهادة أخرى من عروة بن مسعود الثقفى رضى الله عنه حين فاوض النبى فى صلح الحديبية , فلما رجع إلى قريش قال : " أى قوم , والله لقد وفدت على الملوك ووفدت على قيصر وكسرى والنجاشى , والله ما رأيت ملكاً قط يعظمه أصحابه مايعظم أصحاب محمدٍ محمداً ,والله إن تنخَّمَ نخامة إلا وقعت فى كف رجل منهم فدلك بها وحهه وجلده , وإذا أمرهم ابتدروا أمره ، وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه , وإذا تكلم خفضوا أصواتهم عنده ، وما يحدون النظر إليه تعظيماً "( )
وإنى أتساءل بعدهذا كله , أين نحن من سيرتهم ؟ وأين حالنا من حالهم ؟ وا أثر الحب عندنا ؟ وما أثر الحب عندهم ؟ أين حقيقة ماندعيه من حب الرسول ؟ للأسف الشديد محبتنا لرسول الله rليست حقيقية؟. تعالوا نتعرف على بعض مظاهر الجفاء(البعد) عن رسول الله :-
{1}:- البعد عن سنة ****** المصطفى :أين سنة الأكل ؟ وسنةالملبس
وسنةالرواتب والوتروركعتىالضحىوسنن الصيام للأسف أصبحت شبه مغيبة من حياة بعض البشر.إن المتهونين فى أمر السنة ليسوا أتباعاً لرسول الله حيث قال : (فمن رغب عن سنتى فليس منى )( )
{2}:-رد الأحاديث وعدم العمل بها فبعض الناس يرفض العمل بالسنة قائلاً نكتفى بالقرآن فقط وقد قال النبى  : ( لاألفين أحدكم متكئاً على أريكته , يأتيه الأمر من أمرى ,مما أمرت به أونهيت عنه , فيقول : لاندرى , ماوجدنا فى كتاب الله اتبعناه )( ) يقول الله تعالى :(وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )( ) وقد ذكرالله تعالى طاعة رسوله فى ثلاث وثلاثين موضعاً وقد قال رسول الله : (ألا إنى أوتيت القرآن ومثله معه )( )
{3}:-عدم دراسة سيرة المصطفى :
نرى عدم إهتمام المربين فى المدارس والقائمين على الإعلام بتناول السيرة النبوية تدريساً وتعليماً بينما تدرس الشخصيات السياسية والأدبية حتىخرج جيل من الشباب المسلم لايعرف حياة الرسول فى بيته أو مع أصحابه أو مع أبنائه وأحفاده ولايعرفون كم غزوة غزاها أوكم معجزة أقامها , لو سألت شبابنا كم نقطة للأهلى ؟ , وكم مرة أخذ الدورى ؟, ومن الذى تربع على القمة ؟ , كم فلم للفنان الفلانى ؟ وكم عمل سينمائى له؟ وآخرأعماله لوجدت الإجابة السريعة , ولقد ذكر لى أحد السادة الأساتذة من مدرسى المدارس الثانوية أن زميلةً له قالت لماذا لم نسمع أن الرسول قد صنع معجزات كما صنع عيسى عليه السلام( ) ممادعانى أن أكتب بحثاً كاملاً بجميع غزوات الرسول  سيخرج قريباً إن شاء الله تعالى .
{4}:- نزع هيبة الكلام حينما نتحدث عن رسول الله  :
فعند ذكر رسول الله  نتكلم عنه وكأنه شئ عابر أوشخصية أديب أوسياسى ولانستشعرهيبة الجلال النبوى فيقول بعضنا اسم الرسول مجرداً (محمد) ونسوا أن الله نهى عن ذلك (إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لايعقلون )( ) ويقول جل شأنه : (لاتجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضاً)( )واخطاب يوجه إلى النبى (ياأيها الرسول) (ياأيها النبى ) بينما كان الخطاب من رب العزة جل وعلا : ياآدم , يانوح , يايحيى , ياإبراهيم وهكذا أما رسول الله فناداه برتبته . لقد ربى الملى جل وعلا أصحاب النبى على أدب إجلال التعامل مع رسول الله فأنزل عليهم سورة الحجرات .وإذا كان فى حق البشر إثبات الرتب فكبيرة من الكبائر أن تنادى على مسئول صاحب سلطة باسمه مجردا بل تقول معالى فلان بك وسعادتك وكذا وكذا وهو فى منصب قد يظلم من خلاله أويتكبر من خلاله فيدخله جهنم وسرعان مايترك ذاك المنصب لكنه البرستيج المزيف فأولى بهذا التقدير والإحترام رسول الله 
{5}:-عدم الصلاة والسلام عليه حين يذكراسمه :-
من الجفاء أيضاً ترك الصلاة عليه لفظا وخطاً إذا مر ذكره ومن لم يصلى على رسول الله يعقب بأشياء منها
أ / دعا النبى على من لم يصلى عليه (رَغِمَ أنف رجلٍ ذكرت عنده فلم يصل ِّ علىَّ)( )
ب / تناله صفة البخل التى أطلقها الرسول حين قال (البخيل من ذُكرت عنده فلم يصلْ علىَّ)
ج / فوات الصلاة المضاعفة من الله على المصلى , قال  ( من صلى علىَّ صلاةً صلى اللهُ بها عليه عشراً )
د / فوات تفريج الكرب على من لم يصلى على رسول الله فعن أبى ِّ بن كعب  قال :كان رسول الله إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال : (يا أيها الناس ,اذكروا الله
, جاءت الراجفة تتبعها الرادفة ، جاء الموت بما فيه ، وجاء الموت بمافيه ) , قال أبى : فقلت يارسول الله : إنى أكثر من الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتى ؟قال : (ماشئت ) , قلت الربع ؟ قال : (ماشئت ، فإن زدت فهوخير لك ),قلت : فالنصف ؟ قال : ( ماشئت , فإن زدت فهو خير لك ) , قلت : فالثلثين ؟ قال : (ماشئت , فإن زدت فهو خير لك ) قلت : أجعل لك صلاتى كلها ؟ قال : (إذن تكفى همك ويغفر لك ذنبك )( )
إذا كنت فى هم وضيق وفاقة وأمسيت مهموما وأصبحت فى حرج
فصل على المختار من هاشم فسـوف يأتيـــــك الله بالفرج
لكنى أقول لك : من كان أحب أليك من نفسك وأهلك ومالك فكيف أنت عند ذكره ؟ كيف أنت فى الثناء عليه ؟
خيالك فى ذهنى وذكرك فى فمى ومثواك فى قلبى فكيف تغيب ؟
نوربركات

صقر الاسلام
14 / 03 / 2008, 32 : 09 PM
الاخ نور بركات .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

" خيالك فى ذهنى وذكرك فى فمى ومثواك فى قلبى فكيف تغيب ؟ " ... خطبة رائعة جدا وموضوعها غاية في الاهمية ... ان حب الرسول صلوات ربي وسلامه عليه من اعظم الحب ومن اجل الحب ... فنحن نفديه بارواحنا بابي هو وامي ... جُزيت عنا وعنا المسلمين خير الجزاء على هذه الخطبة العظيمة ... وبارك الله فيك .

محمد نصر
17 / 03 / 2008, 00 : 12 AM
ما شاء الله

قرأتها كامله

ليتنا نحصل عليها صوتيه والله يا عم الشيخ نور

الله يبارك فيك ويجازيك الله خيرا

زادك الله من فضله وعلمه الواسع

وان شاءا لله نستمتع معكم عبر الغرف الصوتيه