المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإندبندنت: على بريطانيا دعم الاعتراف بدولة فلسطينية


شريف حمدان
21 / 09 / 2011, 31 : 04 PM
الأربعاء، 21 سبتمبر 2011 - 11:50
http://ahlalalm.org/vb/images/NewsPics/large/s12010715835.jpg الرئيس الفلسطينى محمود عباس
كتبت نهى محمود
http://ahlalalm.org/images/graphics/igoogle.gif (http://www.google.com/ig/adde?moduleurl=http://activedd.googlecode.com/svn/trunk/iGoogle/Gadgets/Youm7/Youm7.xml)
قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن سياسة حافة الهاوية هى أمر اليوم فى مقر الأمم المتحدة فى نيويورك بعد طلب فلسطين للاعتراف بها كدولة مستقلة، داعية الحكومة البريطانية إلى التصويت فى مجلس الأمن الدولى لصالح اعتراف الأمم المتحدة بدولة فلسطينية.

ووصفت الصحيفة فى افتتاحيتها، موقف وزير الخارجية البريطانى ويليام هيج من المسألة بالملتبس فهو كما تقول "لا يريد خذلان حلفائنا الأمريكيين لكنه يدرك أن التصويت ضد الفلسطينيين لن يقابل بارتياح لدى الناخبين البريطانيين وإحساسهم بتطبيق العدالة".

فيما دعمت موقفها بالإقرار أولا بشرعية ما تصفه بمخاوف إسرائيل على التعايش السلمى مع الفلسطينيين ممن يرفضون قبولها كوطن للشعب اليهودى إلا أنها ترى أن من المبالغ فيه الزعم بأن العملية السلمية ستتضرر بخطوات الفلسطينيين للفوز باعتراف دولى.

وأكدت الصحيفة البريطانية أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو سلك منهجا معرقلا إلى حد الاستفزاز وبدون مجهود يذكر لتشجيع الفلسطينيين على الانضمام إلى مائدة المفاوضات.

واعتبرت "الإندبندنت" أن الفلسطينيين قاموا بما يكفى لبناء مقومات الدولة حسب شهادة صندوق النقد والبنك الدوليين وكذلك الأمم المتحدة الذين أكدوا جميعا أن البنية التحتية قد أصبحت جاهزة أخيرا بما يناسب دولة مستقلة.

وأشارت "الإندبندنت" البريطانية إلى ضغوط شديدة تمارس على الفلسطينيين لنبذ هذا المسعى، قائلة "فاسرائيل تحتفظ بحقها فى الرد مهددة بضم الضفة الغربية أو احتجاز أموال الضرائب والتعرفة الجمركية التى تجبيها بالنيابة عن السلطة الفلسطينية".

وأضافت "وحيث إن هذه الأموال تمثل ثلثى الميزانية الفلسطينية فسيصيب ذلك السلطة بالشلل. كما يتردد بأن الكونجرس الأمريكى قد يلغى المعونة التى يقدمها للسلطة ومقدارها 500 مليون دولار سنويا".

ووصفت هذه الأوقات بـ"الخطرة" مهما كان مسلك اللاعبين الرئيسيين، قائلة "فإذا لم يمض الرئيس الفلسطينى قدما فى طلبه للأمم المتحدة فقد تتحول مظاهرات مؤيدة للطلب إلى انتفاضة جديدة بمواجهات عنيفة مع إسرائيل".

واستطردت "قد تمتد هذه المواجهات بسهولة إلى أنحاء المنطقة التى جعلتها الثورات العربية مؤخرا أشد حساسية لدعوات حق تقرير المصير، مما يهدد استقرار المنطقة حتى يزيد خطر نشوب حرب، وهناك بالفعل تلميحات لذلك الحليف القديم للولايات المتحدة الذى قدم للسلطة هذا الأسبوع 200 مليون دولار لتخفيف أزمة السيولة النقدية التى تعانى منها".

وأوضحت أن كلا من الدبلوماسيين الأمريكيين والفلسطينيين يعملون بتصميم لحشد الأصوات التسعة اللازمة فى مجلس الأمن، فالفلسطينيون يرون أن إجبار الولايات المتحدة على استخدام حق النقض سيمثل نصرا أخلاقيا بالنسبة لهم، فيما تأمل واشنطن فى أن تحشد من الأصوات ما يكفى ليعفيها من ذلك.

ولفتت إلى أنه حتى الآن يتوقع أن تصوت كل من الصين وروسيا وفرنسا ولبنان وجنوب إفريقيا والجابون والبرازيل والهند لصالح الاعتراف بدولة فلسطينية، بينما نجحت الولايات فى اجتذاب ألمانيا إلى صفها وكذلك كولومبيا التى تحصل على مساعدات ضخمة من واشنطن فيما لم تحسم بعد كل من البرتغال ونيجيريا والبوسنة والهرسك موقفها، ثم عادت لتقول إنه حتى الآن فإن موقف وزير الخارجية البريطانى تجاه هذه القضية متناقض إلى حد كبير.


اليوم السابع

محمد نصر
24 / 09 / 2011, 11 : 01 AM
http://i39.tinypic.com/1zvs8cm.jpg