أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 
تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

الإهداءات



الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر الاحد 20 ربيع الاول 1441 هـ من المسجد الحرام لفضيلة الشيخ د سعود بن أبراهيم الشريم (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر الاحد 20 ربيع الاول 1441 هـ من المسجد النبوي الشريف لفضيلة الشيخ د علي الحذيفي (آخر رد :شريف حمدان)       :: درس الاحد - فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي 20-3-1441هـ جامع الراجحي بحي الجزيرة بالرياض (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة الجمعة ١٨ ربيع الاول١٤٤١هـ = للشيخ/ د. عبد الله الخضيري بعنوان: (إذا كثر الخبث) من مسجد الشيخ عبد الرحمن بن ثنيان العبيكان -رحمه الله- بالرياض. (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة الجمعة ١٨ ربيع الاول١٤٤١هـ = بعنوان | من وصايا ****** عند وفاته | لفضيلة الشيخ د.عبدالعزيز الفايز جامع عائشة الراجحي بمكة (آخر رد :شريف حمدان)       :: درس السبت فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي 19-3-1441هـ جامع الراجحي بحي الجزيرة بالرياض (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة الجمعة ١٨ ربيع الاول١٤٤١هـ = عنوان : كيف يرقى الانسان نفسه - فضيلة الشيخ صالح بن سليمان الهبدان جامع الراجحي بحي الجزيرة بالرياض (آخر رد :شريف حمدان)       :: درس فجر السبت - الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك 19-3-1441 هـ (آخر رد :شريف حمدان)       :: درس فجر الخميس - الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك 17-3-1441 هـ (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة الجمعة ١٨ ربيع الاول١٤٤١هـ = من جامع القبلتين بطيبة الطيبة ١٨ ربيع الاول١٤٤١هـ لفضيلة الشيخ/مسعد بن مساعد الحسيني (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع محمد منير مشاركات 2 المشاهدات 353  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 04 / 07 / 2015, 55 : 02 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
محمد منير
اللقب:
مشرف ملتقى الصوتيات والمرئيات الأسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد منير

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد منير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


بقلم الشيخ / جمال يونس
الصوم سر بين العبد وربه , وفي هذا تربية للمسلم على مراقبة الله , والحياء منه سبحانه , وفي الحديث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ”يَقُولُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: الصَّوْمُ لِي، وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، يَدَعُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي، فَالصَّوْمُ جُنَّةٌ ” مسند أحمد .
وللحياء مكانته في الإسلام :
عن أبي هريرة – رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم – : ”الإيمان بضع وستون شعبة والحياء شعبة
من الإيمان ” البخاري ومسلم . وعن أبي سعيد الخدري – رضى الله عنه قال : ”كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها ” البخاري ومسلم . و عن عبد الله بن عمر – رضى الله عنهما قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم علي رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” دعه فإن الحياء من الإيمان ” البخاري ومسلم .
1- تعريف الحياء : ( تغير وانكسار يعتري الإنسان من خوف ما يعاب به ) وقال الجرجاني هو ( انقباض النفس من شيء وتركه حذراً عن اللوم فيه ) وقال الراغب ( الحياء انقباض النفس عن القبائح وتركها ) نقلا عن موسوعة نضرة النعيم .
2- أبواب الحياء :
أ- من الله تعالي وهو عز وجل أحق أن يستحيا منه والحياء منه طريق إلي كل طاعته , واجتناب معصيته
عن عبد الله بن مسعود – رضى الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” استحيوا من الله حق الحياء ” قال : قلنا : يا رسول الله إنا نستحي من الله والحمد لله قال : ” ليس ذاك ولكن الاستحياء من الله حق الحياء : أن تحفظ الرأس وما وعي ، والبطن وما حوى ، ولتذكر الموت والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء ” أخرجه الترمذي ، أحمد ، الحاكم وقال صحيح الإسناد وأقره الذهبي .
ب- الحياء من الملائكة : قال تعالي : ( وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ ، كِرَاماً كَاتِبِينَ ، يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ) (الانفطار 10 :12) . قال ابن القيم : قال بعض الصحابة إن معكم من لا يفارقكم فاستحيوا منهم وأكرموهم ” الداء والدواء .
وكان بعض السلف يقول إذا خلا أهلاً بملائكة ربي لا أعدكم اليوم خيراً ، خذوا عني علي بركة الله ثم يبدأ في ذكره – سبحان الله والحمد لله ” .
ج- الحياء من النفس : إن من عادة الإنسان أن تستحي ممن يكبر في نفسه ويعظم في عينه وينبغي أن تكون نفس الإنسان أعظم عنده من غيره فمن استحيا من الناس ولم يستحي من نفسه فنفسه أحقر عنده من الناس . والمسلم الذي كبرت عنده نفسه تستحي منها اكثر من استحيائه من غيره ولذلك قال بعض السلف ( من عمل في السر عملاً يستحي منه في العلانية فليس لنفسه عنده قدر ) والاستحياء من النفس من أكمل أنواع الحياء إذ الذي يستحي من نفسه سيكون حياؤه من غيرها أولي
د- الحياء من الناس : عن النواس بن سمعان أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم – عن البر و الإثم فقال : ” البر حسن الخلق ، والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس ” مسلم وأحمد والترمذى وقال صلى الله عليه وسلم – : ” ما كرهت أن يراه الناس فلا تفعله إذا خلوت ” رواه ابن حبان وحسنه الألباني . وقال حذيفة رضى الله عنه : لا خير فيمن لا يستحي من الناس .
وقال صلى الله عليه وسلم – للرجل الذي استوصاه : “ أوصيك أن تستحي من الله كما تستحي من الرجل الصالح من قومك ” رواه أحمد في الزهد وقال الألباني إسناده جيد .
ومن هنا ندرك أن الحياء من الناس – خاصة الصالحون منهم – باب عظيم من أبواب الحياء وممارسته تعين علي غيره من الأبواب الأخرى .
3- من مظاهر الحياء : قال الإمام بن القيم ( قسم الحياء إلي عشرة أوجه : حياء جناية ، وحياء تقصير ، وحياء إجلال ، وحياء كرم ، وحياء حشمة ، وحياء استحقار النفس ( استصغارها ) ، وحياء محبة ، وحياء عبودية ، وحياء شرف وعزة ، وحياء المستحي من نفسه ) مدارج السالكين .
4- كيف ينشأ الحياء : قال الإمام الجنيد – رحمه الله : الحياء رؤية الآلاء ” أي النعم ” ورؤية التقصير ويتولد بينهما الحياء .
5- دعوة إلى نساء المسلمين في هذا الشهر الكريم بمزيد من الحياء الله , والالتزام بالحجاب الشرعي للمرأة المسلمة فالحجاب أمر به الله سبحانه كما أمر بالصلاة والزكاة , وصيام شهر رمضان . قال تعالى : { وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} [ النور : 31 ] , وقال تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا } الأحزاب : 59) ويقول الله تعالي : ( فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ)(القصص: من الآية25) .

vlqhk aiv hgpdhx










عرض البوم صور محمد منير   رد مع اقتباس
قديم 04 / 07 / 2015, 03 : 03 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد منير المنتدى : الملتقى العام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 05 / 07 / 2015, 58 : 11 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محمد منير
اللقب:
مشرف ملتقى الصوتيات والمرئيات الأسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد منير

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد منير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد منير المنتدى : الملتقى العام
بارك الله فيك

عمى ****** عبد الجواد


شكراً لك مرورك الطيب









عرض البوم صور محمد منير   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018