شات قلبي
شات صوتي
شات صوتي
شات عسلي
سعودي كول
سعودي انحراف
سعودي انحراف
سعودي انحراف
سعودي انحراف
سعودي انحراف 88
سعودي انحراف 88
سعودي 88
شات سعودي انحراف 88
شات روحي
سـبعة عناصر غذائية على قائمة طعام الشتاء - ملتقى أهل العلم
أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 
تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

الإهداءات



ملتقى الطب البديل كل ما يتعلق بالعلاجات البديلة للطب التقليدي .. الطب النبوي .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: أروع ما تلاه الشيخ محمود الحلفاوى ..من روافع العيساوية احياء ذكرى الأربعين لفقيد الشباب حمدى رمضان (آخر رد :محمد نصر)       :: مقطع قصير | الم الذنب في قلوب الصالحين |أ.د. عمر المقبل | (آخر رد :محمد نصر)       :: يا من تسألون أين صلاح الدين؟ (آخر رد :طويلب علم مبتدئ)       :: تفسير سورة الفاتحة - للشيخ الطريفي - أُلقيت في ( ليبيا ) (آخر رد :محمد نصر)       :: كيف نتحدى الشهوات؟ (آخر رد :طويلب علم مبتدئ)       :: صلاة الفجر الاثنين 30 ربيع الاول 1439 من الحرم النبوي الشريف بالمدينه المنوره للشيخ أحمد طالب حميد (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر الاثنين 30 ربيع الاول 1439 من بيت الله الحرام بمكه المكرمه للشيخ صالح ال طالب (آخر رد :شريف حمدان)       :: تفسير سورة البقرة ابن عثيمين 14 (آخر رد :شريف حمدان)       :: تفسير سورة البقرة ابن عثيمين 13 (آخر رد :محمد نصر)       :: تفسير سورة البقرة ابن عثيمين 12 (آخر رد :محمد نصر)      

إضافة رد
كاتب الموضوع شريف حمدان مشاركات 6 المشاهدات 393  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 03 / 12 / 2012, 41 : 05 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 59
المشاركات: 143,973 [+]
بمعدل : 39.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14557
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى الطب البديل
درجة حرارة الإنسان الطبيعية تدور فى فلك الرقم 37 درجة مئوية. إذا ارتفعت كانت الحمى، وإذا انخفضت انحسرت معها معظم وظائف الجسم العضوية، فانخفضت معدلات التمثيل الغذائى وتباطأت معدلات النشاط.

يحتفظ الجسم بدرجة حرارة داخلية دافئة مترفقة تتيح لأعضائه المختلفة ان تعمل فى دأب ونشاط وتوافق يحافظ على نشاط الإنسان وعافيته. أهم الأمثلة عملية الهضم التى تتم من خلال عمليات متتابعة تبدأ بهضم الطعام فى المعدة وامتصاصه فى الأمعاء. يجب أن يتوافر لتلك العمليات الحيوية مفردات كثيرة أهمها درجة حرارة مثالية هى 37 درجة مئوية. حرارة الجسم تأتيه من داخله بصورة أكبر مما تصل إليه من خارجه. لذا فارتداء الملابس الثقيلة فى الشتاء يحفظ للجسم حرارته لكنه لا يصنعها.

الماء ترمومتر الجسم

على عكس ما اعتقدنا دائما، فالماء يدفع بالدفء إلى الأطراف فى الشتاء، إذ إنه الوسط الذى تتم فيه كل العمليات الحيوية فى الجسم بلا استثناء. تناول الطعام يتيح حصول الجسم على الطاقة من عمليات حيوية يلزم لها الماء. شرب الماء باستمرار فى كميات إضافية يتيح وسطا مثاليا لعمليات إنتاج الطاقة، لذا فالحرص عليه هو حرص على إنتاج طاقة ودفء يسرى فى الأطراف.

المدهش فى الأمر أن الماء هو الوسيلة الوحيدة الطبيعية لتبريد جسم الإنسان فى وقت الصيف. إذ هو الذى يتولى تعويض ما يفقده الجسم بالتعرق، الأمر الذى يلجأ إليه الجسم عبر مسام الجلد ليوازن حرارته الداخلية خشية ارتفاعها أكثر مما يحتاج.

تناول قدر من الماء كاف فى الشتاء حتى بدون رغبة حقيقية فى الشرب يدفع بالدفء فى الأوصال.

الشاى الأخضر فنجان من المناعة

فيتامين (جـ) بلاشك هو فيتامين الشتاء الذى يرتبط اسمه بالوقاية من نزلات البرد الشتوية لكن التغذية العلاجية تضع فنجان الشاى الأخضر الآن فى مرتبة مساوية لفيتامين (جـ) إذ يرتبط فعله بالوقاية من الإصابة بعدوى عدد من الفيروسات المسببة لنزلات البرد.

فائدة الشاى الأخضر تعود إلى احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المعروفة بفوائدها الجمة فى حماية الخلايا من شر الشوارد الحرة التى تعمل على إضعافها ودفعها لشيخوخة مبكرة.

احتواء أوراق الشاى الأخضر على مادة الكتاشين (catachins) المضادة للأكسدة يعلى من قيمتها الحيوية إلى جانب أن هناك دراسات متعددة تشير إلى أنها قد تكون السبب فى إعاقة عملية تصنيع الكوليستيرول فى الكبد. يحتوى الشاى الأخضر أيضا على مادة الثيوفيلين (thiophyllin) المعروفة بخاصيتها فى تفتيح الشعب الهوائية.

فنجان من الشاى الأخضر يوميا دفعة قوية طبيعية لمناعة الجسم وقدرته على مقاومة الأمراض خاصة الفيروسية.

البروكلى.. خضار يحمى الشعر

البروكلى أحد الخضراوات المهمة عالية القيمة الغذائية. يحتوى البروكلى على ثنائى مهم ينتج من اتحاد أحماض دهنية مع أحماض أخرى من مجموعة خاصة (emillientoils) لها خاصية حماية الشعر من التلف والتقصف الذى يحدثه جفاف الجو فى الشتاء وخلوه من الرطوبة التى تعمل على الاحتفاظ بليونة الشعر.

يأتى البروكلى على قائمة الخضراوات عالية المحتوى من فيتامين (جـ) والمعادن المختلفة إلى جانب احتوائه على الفوليات (حمض الفوليك من مجموعة فيتامين ب المركب) والبيتاكاروتين (فيتامين أ).

ذلك المحتوى من مضادات الأكسدة بلاشك يدعم مناعة الجسم فى مواجهة غزو الأمراض بل والنشاط السرطانى أيضا.

عين الجمل.. تقاوم تقصف الأظافر

احتواء عين الجمل على قدر مهم من البايوتين (Biotin) أحد عناصر مجموعة فيتامين «ب» المركب يجعل لها دورا مهما فى مقاومة ظاهرة تقصف الأظافر التى واكب فترات البرد القارس من الشتاء.

من المعروف أن الأظافر تحتوى مادة الكيراتين البروتينية لذا فكل ما يحتوى بروتين الكيراتين من طعام يدعم صلابة الأظافر.

تتمتع عين الجمل أيضا بقدر عال من الفوليات، البوتاسيوم، الماغنسيوم، الحديد والزنك إلى جانب احتوائها على الأحماض الدهنية المفيدة الأوميجا3 والتى تعد من أهم مضادات الأكسدة وأكثرها غنى.

فيتامين (أ)، النياسين، الريبوفلافين خط دفاع أساسى لحماية الجلد

● فيتامين (أ) يساهم فى حماية الجلد بقدراته على تحفيز الخلايا لتتجدد باستمرار، الأمر الذى يدفع عن الجلد تلك الخشونة والجفاف الذى يواكب فترة البرد من أيام الشتاء والذى يساعد عليه انسحاب الدم من الأطراف. أفضل مصادر فيتامين (أ) كبد الحيوانات، الأسماك عالية المحتوى من الدهون، اللبن ومنتجات الألبان من زبد وجبن وزبادى ثم صفار البيض. البيتاكاروتين يمكن الحصول عليه من مصادر نباتية مثل الجزر والبطاطا والقرع العسلى أيضا من الخضراوات الورقية داكنة الخضرة مثل البروكلى والسبانخ والخبيزة والملوخية. يمكن أيضا الحصول على فيتامين (أ) من الفواكه مثل المشمش والكنتالوب والخوخ والبابايا.

● النياسين أحد مركبات فيتامين «ب» المهمة والذى يقاوم مظاهر حساسية الجلد كالطفح الجلدى والالتهابات والاحمرار التى يمكن أن تظهر فى الجو، الجفاف قليل الرطوبة من أيام الشتاء. البيض واللحوم الحمراء والخضراوات أهم مصادر النياسين.

● الريبوفلافين مركب آخر من مجموعة فيتامين «ب» المركبة يساعد على الاحتفاظ بحيوية الجلد فى مواجهة أيام الصقيع. يوجد فى الحبوب الكاملة، الخبز، يضاف لأنواع السيريال المختلفة. يوجد أيضا فى البيض واللبن والخضراوات الورقية.

الحديد.. لا تستقبل الشتاء بوجه شاحب

الأنيميا أحد مسببات الوجه الشاحب ونقص الحديد أحد أهم العوامل التى تزيد من الإحساس ببرد الشتاء، لذا يجب الانتباه إلى أن علاجها ي*** الدفء للأطراف التى تبدو شاحبة أو حتى مرتعشة مائلة للزرقة. أهم ما يعالج أنيميا نقص الحديد تناول طعام غنى بالحديد خاصة إذا ما اقترن بقدر من فيتامين ب12، ب2، حمض الفوليك ومعادن النحاس والزنك التى يمكن الحصول عليها من أمثلة من الطعام كالآتى:

● المنتجات الحيوانية مثل اللحوم الحمراء وكبد الحيوانات والدجاج، البيض ومنتجات الألبان.

● البقول مثل اللوبيا الجافة والفاصوليا والخضراوات الورقية مثل السبانخ والرجلة والخبيزة ويحسن إضافة لها الحمص أثناء الطبخ مع اللحم.

● كل ما يحتوى فيتامين (جـ) مثل الفلفل الأخضر الطازج والطماطم والبرتقال واليوسفى ويحسن أيضا الحصول عليه من عصير الفاكهة ومراعاة إضافة قطرات من الليمون الطازج كلما أمكن (على الفول كمثال).

● بعض الملاحظات الغذائية الصغيرة قد تبدو بالغة الأهمية مثل تأجيل كوب الشاى الذى تعودناه قبل الانتهاء من الطعام إلى ما بعده بساعتين على ألا يكون مغليا نظرا لتدخل الشاى فى امتصاص الحديد لاحتوائه على حمض التنيك الذى يتحد مع ذرات الحديد ويعوق امتصاصها.

الكاكاو.. الدفء وصحة المخ

فنجان من الكاكاو الساخن مضافا إليه قدر من اللبن خالى الدسم مكافأة حقيقية فى الليالى الباردة. إضافة مسحوق الكاكاو للبن الساخن تدعيم لا تره القوى كمضاد للأكسدة واحتوائه على قدر عظيم من الفلافونويدات ثبت بالقطع دورها فى حماية شرايين القلب من الالتهابات التى تبدأ بها مراحل صلبها. تناول الكاكاو بدون لبن على عكس ما يتوقع من تفضيل مشروب الشيكولاتة الساخنة إذ إنه يحتوى على الكافيين الذى له أثر عكسى فى الجرعات الكبيرة يعادله اللبن وما فيه من سكر اللكتوز.

فليكن طعام هذا الشتاء هنيئا جالبا الدفء للأطراف والبدن، مقاوما للمرض. فالدفء عفا من العافية كما يحب أن يتندر أهل هذا البلد فى أحاديثهم.

sJfum ukhwv y`hzdm ugn rhzlm 'uhl hgajhx










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 08 / 02 / 2013, 24 : 09 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عمر عبدالجواد
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمر عبدالجواد


البيانات
التسجيل: 14 / 04 / 2012
العضوية: 50716
المشاركات: 27,713 [+]
بمعدل : 13.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2841
نقاط التقييم: 12
عمر عبدالجواد is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 50716
عدد المشاركات : 27,713
بمعدل : 13.36 يوميا
عدد المواضيع : 41
عدد الردود : 27672
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عمر عبدالجواد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى الطب البديل
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور عمر عبدالجواد   رد مع اقتباس
قديم 08 / 02 / 2013, 37 : 09 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابراهيم عبدالله
اللقب:
المراقب العام للملتقى
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابراهيم عبدالله


البيانات
التسجيل: 28 / 01 / 2008
العضوية: 92
المشاركات: 25,757 [+]
بمعدل : 7.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2701
نقاط التقييم: 104
ابراهيم عبدالله will become famous soon enoughابراهيم عبدالله will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابراهيم عبدالله متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى الطب البديل
اخى ****** الحاج عبد الجواد
بارك الله فيك واثابك الجنة
وغفر لك ولوالديك









عرض البوم صور ابراهيم عبدالله   رد مع اقتباس
قديم 09 / 02 / 2013, 49 : 04 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 59
المشاركات: 143,973 [+]
بمعدل : 39.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14557
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 143,973
بمعدل : 39.83 يوميا
عدد المواضيع : 51577
عدد الردود : 92396
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى الطب البديل
السلام عليكم ورحمه الله
اخي ******
الحاج ابراهيم عبدالله
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
و
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 09 / 02 / 2013, 51 : 04 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 59
المشاركات: 143,973 [+]
بمعدل : 39.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14557
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى الطب البديل
السلام عليكم ورحمه الله
حبيبي عمر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
و
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 09 / 02 / 2013, 29 : 05 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,730 [+]
بمعدل : 6.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2187
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى الطب البديل
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جزاكـــَ اللهُ خيـــرًا
أللـهـم إغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..
وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس ألأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـابًا فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا..
أللهــمَ آمـيـــــــــــــن. .









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 13 / 02 / 2013, 37 : 04 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى الطب البديل
السلام عليكم ورحمه الله
اخي ******
ابو القاسم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
و
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى الطب البديل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: Express Plus™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اكسبريس بلس ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2016