شات قلبي
شات صوتي
شات صوتي
شات عسلي
سعودي كول
سعودي انحراف
سعودي انحراف
سعودي انحراف
سعودي انحراف
سعودي انحراف 88
سعودي انحراف 88
سعودي 88
شات سعودي انحراف 88
شات روحي
ذكر إدريس عليه السلام - ملتقى أهل العلم
أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 
تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

الإهداءات



الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر من الحرم النبوي الشريف بالمدينه المنوره لفضيلة الشيخ د عبدالباري الثبيتي الاربعاء 12 ربيع الاخر 1440 هـ (آخر رد :عمر عبدالجواد)       :: اذان الفجر من الحرم النبوي الشريف بالمدينه المنوره للمؤذن اياد شكري الاربعاء 12 ربيع الاخر 1440 هـ (آخر رد :عمر عبدالجواد)       :: صلاة الفجر من المسجد الحرام لفضيلة الشيخ الدكتور عبدالله الجهني الاربعاء 12 ربيع الاخر 1440 هـ (آخر رد :عمر عبدالجواد)       :: اذان الفجر من المسجد الحرام للمؤذن ابراهيم المدني الاربعاء 12 ربيع الاخر 1440 هـ (آخر رد :عمر عبدالجواد)       :: صلاة العشاء من الحرم النبوي الشريف بالمدينه المنوره لمعالي الشيخ د علي الحذيفي الثلاثاء 11 ربيع الاخر 1440 هـ (آخر رد :عمر عبدالجواد)       :: صلاة المغرب من الحرم النبوي الشريف بالمدينه المنوره لفضيلة الشيخ د عبدالله البعيجان الثلاثاء 11 ربيع الاخر 1440 هـ (آخر رد :عمر عبدالجواد)       :: صلاة الفجر من الحرم النبوي الشريف بالمدينه المنوره لفضيلة الشيخ د عبدالباري الثبيتي الثلاثاء 11 ربيع الاخر 1440 هـ (آخر رد :عمر عبدالجواد)       :: اذان العشاء من الحرم النبوي الشريف بالمدينه المنوره للمؤذن فيصل نعمان الثلاثاء 11 ربيع الاخر 1440 هـ (آخر رد :عمر عبدالجواد)       :: اذان المغرب من الحرم النبوي الشريف بالمدينه المنوره للمؤذن اياد شكري الثلاثاء 11 ربيع الاخر 1440 هـ (آخر رد :عمر عبدالجواد)       :: اذان العصر من الحرم النبوي الشريف بالمدينه المنوره للمؤذن فيصل نعمان الثلاثاء 11 ربيع الاخر 1440 هـ (آخر رد :عمر عبدالجواد)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 1 المشاهدات 121  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 25 / 12 / 2013, 06 : 09 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 25,883 [+]
بمعدل : 6.50 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2735
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
ذكر إدريس عليه السلام

قال الله تعالى : واذكر في الكتاب إدريس إنه كان صديقا نبيا ورفعناه مكانا عليا [ مريم : 56 - 57 ] . فإدريس عليه السلام قد أثنى الله عليه ، ووصفه بالنبوة والصديقية ، وهو خنوخ هذا ، وهو في عمود نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، على ما ذكره غير واحد من علماء النسب ، وكان أول بني آدم أعطي النبوة بعد آدم وشيث عليهما السلام ، وذكر ابن إسحاق أنه أول من خط بالقلم ، وقد أدرك من حياة آدم ثلاثمائة سنة ، وثماني سنين ، وقد قال طائفة من الناس : إنه المشار إليه في حديث معاوية بن الحكم السلمي لما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخط بالرمل فقال : إنه كان نبي يخط به فمن وافق خطه فذاك . ويزعم كثير من علماء التسيير والأحكام : أنه أول من تكلم في ذلك ، ويسمونه هرمس الهرامسة ، ويكذبون عليه أشياء كثيرة ، كما كذبوا على غيره من الأنبياء والعلماء والحكماء والأولياء .

وقوله تعالى : ورفعناه مكانا عليا . هو كما ثبت في الصحيحين في حديث الإسراء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر به وهو في السماء الرابعة ، وقد روى ابن جرير ، عن يونس بن عبد الأعلى ، عن ابن وهب ، عن [ ص: 235 ] جرير بن حازم ، عن الأعمش ، عن شمر بن عطية ، عن هلال بن يساف قال : سأل ابن عباس كعبا ، وأنا حاضر ، فقال له : ما قول الله تعالى لإدريس : ورفعناه مكانا عليا ؟ قال كعب : أما إدريس فإن الله أوحى إليه أني أرفع لك كل يوم مثل جميع عمل بني آدم لعله من أهل زمانه ، فأحب أن يزداد عملا ، فأتاه خليل له من الملائكة ، فقال : إن الله أوحى إلي كذا وكذا ، فكلم ملك الموت فليؤخرني حتى أزداد عملا فحمله بين جناحيه ، ثم صعد به إلى السماء ، فلما كان في السماء الرابعة تلقاه ملك الموت منحدرا فكلم ملك الموت في الذي كلمه فيه إدريس ، فقال : وأين إدريس ؟ قال : هو ذا على ظهري . فقال ملك الموت : فالعجب بعثت وقيل لي : اقبض روح إدريس في السماء الرابعة . فجعلت أقول : كيف أقبض روحه في السماء الرابعة وهو في الأرض ! فقبض روحه هناك ، فذلك قول الله عز وجل : ورفعناه مكانا عليا . ورواه ابن أبي حاتم عند تفسيرها وعنده . فقال لذلك الملك : سل لي ملك الموت كم بقي من عمري ؟ فسأله وهو معه كم بقي من عمره ، فقال : لا أدري حتى أنظر . فنظر فقال : إنك لتسألني عن رجل ما بقي من عمره إلا طرفة عين . فنظر الملك إلى تحت جناحه إلى إدريس فإذا هو قد قبض وهو لا يشعر ، وهذا من الإسرائيليات ، وفي بعضه نكارة ، وقول ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله : ورفعناه مكانا عليا . قال : إدريس رفع ولم يمت ، كما رفع عيسى . إن أراد أنه لم يمت إلى الآن ففي هذا نظر . وإن أراد أنه رفع حيا إلى السماء ، ثم قبض هناك فلا ينافي ما تقدم عن كعب الأحبار ، [ ص: 236 ] والله أعلم .

وقال العوفي : عن ابن عباس في قوله : ورفعناه مكانا عليا . قال : رفع إلى السماء السادسة فمات بها . وهكذا قال الضحاك ، والحديث المتفق عليه من أنه في السماء الرابعة أصح ، وهو قول مجاهد ، وغير واحد . وقال الحسن البصري : ورفعناه مكانا عليا . قال : إلى الجنة . وقال قائلون : رفع في حياة أبيه يرد بن مهلائيل ، والله أعلم .

وقد زعم بعضهم أن إدريس لم يكن قبل نوح بل في زمان بني إسرائيل . قال البخاري : ويذكر عن ابن مسعود ، وابن عباس : أن إلياس هو إدريس ، واستأنسوا في ذلك بما جاء في حديث الزهري ، عن أنس في الإسراء أنه لما مر به عليه السلام قال له : مرحبا بالأخ الصالح ، والنبي الصالح . ولم يقل كما قال آدم وإبراهيم : مرحبا بالنبي الصالح ، والابن الصالح . قالوا : فلو كان في عمود نسبه لقال له كما قالا له . وهذا لا يدل ولا بد على ذلك لأنه قد لا يكون الراوي حفظه جيدا أو لعله قاله له على سبيل الهضم والتواضع ، ولم ينتصب له في مقام الأبوة ، كما انتصب لآدم أبي البشر ، وإبراهيم الذي هو خليل الرحمن ، وهو أكبر أولي العزم بعد محمد صلوات الله عليهم أجمعين .

`;v Y]vds ugdi hgsghl










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 27 / 12 / 2013, 18 : 07 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 60
المشاركات: 155,179 [+]
بمعدل : 38.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15689
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 155,179
بمعدل : 38.99 يوميا
عدد المواضيع : 60489
عدد الردود : 94690
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018