أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



ملتقى الطب البديل كل ما يتعلق بالعلاجات البديلة للطب التقليدي .. الطب النبوي .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة العشاء من المسجد النبوي الشريف بـالمدينة المنورة - الشيخ د. عبدالله البعيجان. الاثنين 16 محرم 1446هـ (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب من المسجد النبوي الشريف بـ المدينة المنورة - تلاوة الشيخ د. خالد المهنا الاثنين 16 محرم 1446هـ (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ عبدالرحمن السديس الاثنين 16 محرم 1446هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي الاثنين 16 محرم 1446هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ ياسر الدوسري الاثنين 16 محرم 1446هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان الفجر للمؤذن عبدالله حطاب الحنيني الاثنين 16 محرم 1446هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان الفجر للمؤذن تركي الحسني الاثنين 16 محرم 1446هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء من المسجد النبوي الشريف بـ المدينة المنورة - الشيخ د. عبدالله البعيجان. 15 محرم 1446هـ (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب من المسجد النبوي الشريف بـ المدينة المنورة - الشيخ د. عبدالله البعيجان. 15 محرم 1446هـ (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء من المسجد الحرام بمكة المكرمة - الشيخ د. عبدالرحمن السديس 15 محرم 1446هـ (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع شريف حمدان مشاركات 2 المشاهدات 1505  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 12 / 08 / 2014, 15 : 01 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى الطب البديل
عندما يشعر الناس بنوبة صداع يكون همهم الأساسي ابتلاع مسكنات الألم بأسرع فرصة ممكنة .
بيد أن الأطباء باتوا يرون الآن أن السعي لمعرفة سبب الصداع قد يسهم في تخفيف الألم وربما يمنع معاودة المشكلة مرة أخرى .
ويقول الدكتور غيلس إيرلينغتون، مدير مستشفي لندن للصداع النصفي، أن نوبات الصداع تعد من أكثر أسباب التردد المنتظم على عيادات الأطباء العموميين أو عيادات اختصاصيي الأعصاب .
يضيف: في كل نوبات الصداع، ومنها التي تشمل الصداع النصفي أيضاً، يكون التفسير الفسيولوجي واحداً ومتماثلاً، موضحاً أن نوبة الصداع تحدث عندما ترسل دائرة كهربائية متموضعة في مؤخرة الدماغ تسمى “مسار العصب العنقي الوريدي التوأمي الثلاثي” نبضات غير صحيحة تحفز الألم في الدماغ .
وعلى الرغم من المخاوف السائدة على نطاق عالمي، يرى الأطباء أن الصداع نادراً ما يكون مؤشراً على وجود ورم دماغي .
ويقول الدكتور إيرلينغتون إن أقل من 1% من الأشخاص الذين يستشيرون طبيباً بشأن الصداع يكون لديهم عارض صحي خطر* .
وفي جميع الأحوال، يقول الدكتور إيرلينغتون ، من المهم أن تستشير طبيباً فوراً، خاصة إذا كانت نوبات الصداع تنتابك فجأة وبقوة، أو كانت مترافقة مع حمى، وشعور بالنعاس أو أي خلل عصبي كفقدان الذاكرة أو ضعف في جانب واحد .
كما ينبغي أن تقابل طبيباً إذا لاحظت تغيراً كبيراً عن نوبات الصداع الطبيعية التي اعتدت عليها .
والمعروف أن هناك أسباباً عامة لحدوث الصداع منها القلق والتوتر والضغوط النفسية والعاطفية والحساسية وتعب العينين والإمساك والجيوب الأنفية وارتفاع ضغط الدم وتناول الكحول . . إلخ الا اننا سنستعرض فيما يلي أسباباً أخرى أكثر إدهاشاً من الممكن أن تؤدى إلى هذا الألم النابض .
الذهاب لصالون الحلاقة:
من الأسباب الغريبة والمدهشة للصداع هو الذهاب إلى صالون الحلاقة لقص شعر رأسك . وهو يحدث بسبب الحاجة لإمالة الرأس فوق حوض الماء عند غسيل الشعر .
فهذا الوضع يمدد العنق بطريقة غير ملائمة، وبذلك يحفز أحد الأعصاب التي تنشط مسار العصب العنقي الوريدي التوأمي الثلاثي .
ويقول الدكتور مايكل غروس اختصاص الأعصاب بمستشفي كليمنتين تشرشل البريطاني “ان الألم قد يحدث بعد يوم أو يومين من قص الشعر، ولذلك لا يدرك معظم الناس أن قص شعر رؤوسهم يسهم في شعورهم بالصداع” .

ويضيف “أن الأسباب الأخرى لهذا النمط من الصداع تشمل تثبيت الهاتف بين الكتف والأذن أثناء المكالمة الهاتفية، والجلوس على مقعد من دون أي إسناد للجزء الأسفل من الظهر .

السعال:
المعروف أن أي نوبة سعال تفضي على الأرجح إلى تفاقم وجع الرأس، وفي الحقيقة يوجد نمط من أنماط الصداع يسمى ب”صداع السعال”، وهو ينجم عن السعال ومن أنماط أخرى من الإجهاد والتهيج* كالعطس وإفراغ الأنف أو الإنحناء والتقوس .
ويتسبب السعال بنحو* 1% من نوبات الصداع .
ويقول الأطباء إن الرجال أكثر قابلية للإصابة بنوبة صداع ناجمة من السعال . وتحدث هذه النوبات بسبب زيادة في الضغط على الدماغ .
وفي صداع السعال يكون الألم حاداً، ويتسبب بوخزات أو تفلجات حادة في الدماغ، ويدوم في العادة بضع ثوان أو بضع دقائق، وفي الغالب يتركز الألم الناجم منه في مؤخرة الدماغ* . ويقول الدكتور إيرلينغتون إنه وعلى الرغم من أن سبب صداع السعال يكون في معظم الحالات مجهولاً، فإن بعض الأبحاث الإكلينيكية أظهرت أن نحو 10 % من صداعات السعال تؤشر لمشكلات صحية أخرى مثل الاضطراب المعروف باسم “تشوه أرنولد شياري” “arnold-chiari malformation” .
ويضيف الدكتور إيرلينغتون قائلاً: “حينما نسعل يدفع ضغط السعال الدماغ نحو الأسفل باتجاه القناة النخاعية مسبباً نوبة الصداع” . وفي الغالب يكون الصداع مترافقاً مع أعراض أخرى مثل ألم العنق ومشاكل الإتزان ومشاكل الإبصار وفقدان السمع وأرق أو طنين في الأذنين .
الركض على جهاز الجري:
يقول الدكتور غروس: “إن أي نمط من أنماط الإجهاد البدني كالركض أو العدو على جهاز الجري “treadmill” يجعل الأوعية الدموية في الدماغ والعنق وفروة الرأس تنتفخ وبالتالي يزداد الضغط عليه .
ويبدأ الألم الحاد في غضون ثوان من ممارسة الرياضة، ويمكن أن يحدث في أي منطقة في الرأس . ويوضح “أن هذه الصداعات أكثر شيوعاً وسط الأشخاص الذين يتسمون بقابلية أكثر للإصابة بصداع الشقيقة” .
ويرى الأطباء أن تغيير نمط الرياضة يمكن أن يكون مفيداً، كالسباحة بدلاً من العدو مثلاً، بيد أن أخذ مضادات الالتهابات قبل نصف ساعة من استهلال الرياضة قد يكون خياراً آخر لأنها يمكن أن تقلص الانتفاخ .
وبالرغم من أن هذه الحالات نادرة، إلا أن الأطباء يرون أن من المهم إذا تعرضت لألم مفاجئ في الدماغ أثناء ممارستك للرياضة أن تعرض نفسك على طبيب لكي تستبعد العوارض الصحية الأخرى مثل ورم الدماغ أو انتفاخ أحد الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ .
الشخصية القلقة:
تقول دراسة أجراها مركز الصداع التابع لجامعة تورينو الإيطالية إن الأشخاص الذين يتسمون بمستوى متدن من الاعتداد والثقة بالنفس يكونون أكثر ترجيحاً للإصابة بصداع الشقيقة .
ويقول الدكتور إيرلينغتون: “يعتقد الباحثون أن هذا المزاج يجعل الناس أكثر قابلية للإصابة بالقلق الذي يقلل بدوره مستويات مادة السيروتينين الكيميائية في الدماغ . حيث يعتقد بان المستويات المتدنية من هذه المادة تحفز مسار الألم .
الاطعمة المحفوظة:
يرى الأطباء أن ثمة أطعمة معينة تدخل فيها مواد مضافة تسهم في تحفيز صداعات الشقيقة، ويعد لحم الخنزير أسوأ هذه الأطعمة .
ويقول الباحثون إن لحوم الخنازير تحتوي على مادة “تيرامين” وعلى مواد حافظة (نيترات او نيتريت)، وهي مواد يبدو أنها تزيد من تدفق الدم للدماغ وبذلك تحفز مسار ألم الصداع .
كما يعرف أن الجبن الناضج يعد من أكثر مسببات الشقيقة شيوعاً، ويتضمن ذلك أنواع الجبن المختلفة من موزاريلا وبارميزان، والتشيدر أو الفيتا، وذلك لاحتواء الجبن على مادة “الترامين”، وكلما تقادمت تزايد معدل تلك المادة فيها .* والصداعات الناجمة من الأطعمة التي تحتوي على مواد مضافة يشعر المصابون بها في جانبي الرأس، وذلك بعكس صداع الشقيقة الكلاسيكي الذي يصيب جانباً واحداً من الرأس . وتتشكل مادة “تيرامين” من تحلل البروتين عندما يتقادم الطعام، وهذا يعني أنها توجد غالباً في الأطعمة المحفوظة “المخللة أو المدخنة” .
اما الأغذية الأخرى الغنية بالتيرامين أو المواد المضافة فتشمل الجبن والشوكولاتة واللحوم المصنعة مثل السلامي وفواكه معينة كالأناناس والموز .
تسريحة ذيل الفرس:
هذه التسريحة المفضلة لدى عدد كبير من النساء، بمن فيهن نجمات سينمائيات شهيرات، قد تسبب صداعاً قوياً . وفي العادة تحدث نوبة صداع تسريحة ذيل الفرس بعد ساعتين .
فحينما يشد الشعر نحو الخلف بقوة ويعقد على هيئة ذيل فرس، يحدث اجهاد للنسيج الضام في فروة الرأس ما يسبب الألم .
كما أن الجدائل وارتداء قبعات الرأس الضيقة والربطات يمكن أن تحدث نفس الأثر .
ويقول الأطباء ان هذه الأشياء تطلق العنان لنوبة من الصداع بسبب الشد الذي يتم على الأنسجة التي تربط بين العضلات التي تلف الرأس، وهذه الأنسجة حساسة على الألم كونها تحتوي على الألياف العصبية، وذلك على عكس العضلات التي نجد فيها مثل هذه الألياف .
ويقول الدكتور غروس: “ليس مفاجئاً أن تكون هذه الشكوى شائعة أيضاً وسط طائفة السيخ، الذين يشكون دائماً مما يعرف ب”صداع العمامة” .
المعاشرة الزوجية:
الصداع من المبررات الشائعة التي يتعذر بها البعض للهروب من المعاشرة الزوجية، ويرى الأطباء أن نشوة النشاط الجنسي نفسها يمكن أن تؤدي للإصابة بالصداع .
ويقول الدكتور إيرلينغتون: “ينشأ ما يعرف بصداع الجماع مباشرة قبل أو أثناء المعاشرة الزوجية” .
وتقدر دراسات أجراها مستشفي الأعصاب في ريسكوف بالدنمارك أن هذا النمط من الصداع يمكن أن يؤثر في 3 .1% من السكان . وهذه الصداعات التي تؤثر في الرجال أكثر من النساء، تتمظهر في شكل ألم تشنجي فاتر في أسفل الرأس* ومن الممكن أن يكون متعلقاً بتزايد ضغط الدم في الدماغ .
وفي حالات نادرة، يمكن لصداعات رعشة الجماع أن تنجم من نزف دماغي يعرف بالسكتة النزفية .
وبجانب الصداع قد يختبر المصاب بهذا النوع من الصداع تغيراً في حسه الانتباهي ونعاساً وصعوبة في الكلام أو البلع وفقدان للإتزان وخدر في جانب واحد من الجسم وغثيان .
وهذه الأعراض تكون شائعة أكثر وسط من يعانون ضغط دم مرتفعاً أو تاريخاً أسرياً لهذا النوع من السكتات .
ويقول الدكتور غروس: “إذا ترافقت هذه الأعراض مع صداع فإن الأمر بستلزم عناية طبية عاجلة” .
الاستحمام بماء ساخن:
بعد أخذ دش ساخن في الصباح* يعاني بعض الناس صداعاً . ويعتقد أن التغير في درجة الحرارة يحدث تغييراً في ضغط دم الجسم، ويشمل ذلك ضغط الدم في الرأس، ويؤدي لألم حاد ووخزات قوية في مقدمة الرأس تتصاعد حدتها خلال 30* 60 دقيقة من حدوثها .
ونادراً ما يدوم الألم أكثر من 5 دقائق .
ويقول الدكتور غروس “إن التعرض لنوبات برد شديدة، كالسباحة في المياه الباردة أو تناول الآيس كريم، قد تحفز بدورها الألم ويحدث نوبة الصداع .
التدخين:
يقول باحثون في جامعة سالامنكا الإسبانية إن التدخين قد يسهم في تهدئة الأعصاب لكنه بالمقابل يمكن أن يسبب الصداع .
ويعرف عن التدخين أنه مسبب للصداع، ليس للمدخن فحسب بل للذين من حوله .
وقد أظهرت دراسة علمية أن 59% من المشاركين في هذه الدراسة ذكروا أن التدخين أحدث نوبة صداع شقيقة، وقال 71% أن التدخين إبان نوبة صداع يفاقم النوبة .
ويقول الأطباء إن النيكوتين الموجود في السجائر يعمل على تضييق الأوعية الدموية في الدماغ ، وبذلك ينشط المسار وبالتالي النوبة . وبالتالي فان الإقلاع عن التدخين أو تجنب الجلوس بقرب مدخنين قد يكون أفضل علاج لهذا النوع من الصداع العنقودي .
قلة النوم:
يقول العلماء إن الغضب والكدر وعدم القدرة على إنجاز المهام الحياتية بالكفاءة المتوخاة والذاكرة الضعيفة جميعها عوامل مترافقة مع الحرمان من النوم .
وقد أظهرت دراسة أجريت في مستشفي الأمراض العصبية القومي في لندن أن الحرمان من النوم فترات طويلة ومتقطعة (ساعة* لثلاث ساعات على مدار يوم لثلاثة أيام) مسؤول عن إحداث نوبات صداع تدوم فترة تراوح بين ساعة ويوم كامل . ويقول الدكتور إيرلينغتون: “يؤدى الحرمان من النوم لتدني في مستويات مادة السيروتينين الكيميائية الموجودة في الدماغ والتي تلعب دوراً مهماً في دورة النوم الجسدية، وهكذا يحدث الألم .
وتشير دراسة أخرى أجراها مركز أبحاث الصداع في ولاية اتلانتا الأمريكية على أكثر من 1200 من ضحايا الصداع النصفي إلى أن من ينامون زهاء 6 ساعات في الليلة هم أيضاً أكثر ترجيحاً للتعرض لنوبات صداع أكثر حدة وأكثر انتظاماً مقارنة بمن ينامون فترات أطول .
الطقس الدافئ :
في دراسة شملت أكثر من 7000 مريض بالصداع، اكتشف باحثو مركز ديكونيس الطبي في بوسطن أن الشكاوى من الصداع تتزايد مع تزايد درجات الحرارة .
ووفقاً لهذه الدراسة ترتفع مخاطر الإصابة بالصداع بنسبة تبلغ 5 .7% مع كل زيادة في درجات الحرارة بمعدل 9 درجات فهرنهايت .
ويقول الباحث كينيث مكمل الذي أشرف على وضع هذه الدراسة إنهم يعتقدون أن تصاعد درجات الحرارة قد يؤدي إلى هبوط ضغط الدم، وبالتالي يعوق مقدرة الدماغ على ضبط وتنظيم حركة تدفق وسريان الدم .
وقد ارتبط انخفاض الضغط الجوي، الذي غالباً ما يسبق هطول المطر، بالإصابة بنوبات صداع لا ترتبط بالشقيقة .
أوامر العمل:
يؤكد بعض الأطباء أن مدير العمل قد يقف مثلاً وراء نوبات الصداع، فكل ما يرفع مستويات التوتر يجعل الشخص أكثر عرضة لصداع التوتر أو الصداع النصفي “الشقيقة” .
ويعرف أن صداع التوتر يسببه زيادة حساسية الممرات العصبية في الدماغ . وعلى النقيض من الصداع النصفي فصداع التوتر لا يصاحبه شعور بالغثيان أو رغبة في القيء أو حساسية للضوء أو الضوضاء .
الروائح النفاذة:
الروائح القوية، وحتى لو كانت طيبة، تفجر نوبات الصداع لدى البعض، إلا أن أسباب حدوث ذلك مازالت غير واضحة، لكن من المعروف أن الروائح قد تحفز الجهاز العصبي .
ومن أكثر الروائح المسببة للصداع شيوعاً، روائح الدهان والغبار والعطور وأنواع محددة من الزهور .
ويقول الأطباء إن معطرات الجو التي يعمد البعض إلى استعمالها للقضاء على الروائح غير المستحبة لا ترفع من جودة الهواء الذي نتنفسه، بل تضيف عنصراً جديداً من ملوّثات الجو، تضرّ بحاسة الشم، تنشر السموم وتصيب الأنف والرئة بتهيج ثم تؤدي إلي مشكلات خطرة .
والسبب في ذلك هو انه يدخل في تركيب معظم هذه المعطرات غاز الفورمالدهيد “Formaldehyde”، وهو غاز عديم اللون نافذ الرائحة، وهو مدمّر لحاسة الشم والجهاز التنفسي، ويعد من أحد العوامل التي تسبب مرض السرطان، أزمات الربو، العدوى التي تصيب الرئة .
كما يمكن لروائح المنظفات ومساحيق الغسيل والدهانات وبعض أنواع الزهور أن تثير آلام الصداع، وعادة ما تكون هذه الآلام قصيرة الأمد لا تتجاوز فترتها اليوم الواحد . وأفضل سبيل للتخلص من هذا النوع من الصداع هو تجنب مصادر الروائح العطرية المسببة له، كما يمكن إجهاض نوبة الصداع باللجوء إلى أخذ مزيج دوائي قوامه الأسبرين والأسيتاموينوفين والكافيئين .
الجلوس بشكل غير صحيح:
يقول الأطباء إن التمارين العنيفة وحدها لا تسبب زيادة الضغط في الرأس وعضلات الرقبة، فهناك مسببات أخرى لها تأثيرات مشابهة كالجلوس بارتخاء على المكتب، ويتضمن ذلك انحناء الظهر أثناء الجلوس، أو باستخدام كرسي ليس له دعامات في الوراء، أو التحديق بشاشات كمبيوتر منخفضة أو عالية للغاية .
ويقول الأطباء إنه إذا كان الصداع عائداً نتيجة “لوضعية الجسم” مثل العمل خلف طاولة مكتب أو أمام كمبيوتر لفترات طويلة تجعل العضلات مجهدة أو مشدودة، فيجب تغيير طريقة الجلوس وكذلك أخد استراحات متكررة وعمل تمارين بسيطة من وقت الى آخر .
ويؤكد الأطباء أنه في حالة حدوث الصداع من الأفضل محاولة التعامل معه بشكل عاجل حيث إن المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة مثل الأسبيرين والبنادول والبروفين تعمل بشكل أفضل في المراحل المبكرة للصداع .
كما يجب البحث عن مكان هادئ وخافت الإضاءة أو غرفة مظلمة يمكن اخذ استراحة فيها مع اغماض العينين .
ويمكن تغطية العينين بقماش بارد ورطب وإجراء إحدى طرق الاسترخاء والتنفس بشكل بطيء ومنتظم مع اغلاق العينين والتفكير بأمور جميلة وسارة وتدليك الصدغين وقاع الجمجة بلطف بدءاً من تحت الأذنين متجهاً بالأصابع تدريجياً نحو مؤخرة الرقبة أو الضغط بالأصابع فوق نقاط الوخز بالإبر الواقعة فوق العينين مع تحريك الاصابع تدريجياً باتجاه خط الشعر وإذا أمكن أخذ حمام مريح دافئ .
أما إذا كان الصداع يستجيب للمسكنات التي لا تحتاج الى وصفة وللتقنيات البسيطة الأخرى في مساعدة الذات أو كان نادر الحدوث، فلا حاجة إلى استشارة الطبيب .
الجوع:
هذا النوع من المسببات قد لا يكون واضحاً في الغالب، فعادةً ما يشعر المصاب بالصداع قبل الإدراك بأنه جائع، وتعود المشكلة إلى انخفاض نسبة السكر في الدم .
وهذا الصداع قد يحدث قبل موعد الطعام، ويكون عاماً يلف الرأس كله . وغالبا ما يكون نابضاً، والاسباب التي تقف وراء صداع الجوع هي الريجيم الصارم وتجاوز مواعيد تناول وجبات الطعام .
وهناك كثيرون ممن يشكون من الصداع أثناء الصوم أو عند التخلي عن وجبة الفطور، وقد أعيد هذا الأمر إلى التذبذبات الحاصلة في مستوى السكر في الدم وفي شكل أدق إلى انخفاض مستواه .
ومن أجل قطع الطريق على هذا النوع من الصداع يجب الحفاظ على ثبات السكر في الدم ، من هنا ينصح بتناول 3 وجبات منتظمة ومتوازنة من الطعام يومياً بحيث تحتوي على كل ما يلزم الجسم خصوصاً الحبوب الكاملة والنشويات الغنية بالسكريات المعقدة البطيئة الامتصاص ، والتي تعبر إلى مجرى الدم ببطء من دون أن تحدث نزلات وطلعات مفاجئة في مستوى السكر في الدم، وهذا ما يجنب التعرض للصداع سواء بسبب النقص أو الزيادة .
ويحذر الأطباء من محاولة علاج نوبة الصداع هذه بتناول قطعة حلوى، فهي قد تؤدي إلى رفع معدل السكر في الدم لفترة قصيرة قبل أن يعود لينخفض أكثر .
الكافيين:
يصف البعض الكافيين بأنه الداء والدواء للصداع، فإذا كنت من “مدمني” الكافيين، فإن التقليص الفجائي أو التوقف تماماً عن تناول جرعات الكافيين قد يسفر عنه استفحال الحالة .
وصداع الكافيين هو صداع نابض يتعرض له المصاب صباحاً عقب الاستيقاظ من النوم، وسبب ذلك هو احتواء المشروبات المنبهة التي يتناولها البعض على الكافيين الذي يؤدي الى حدوث تقلص بالأوعية الدموية، وعندما تقل نسبة الكافيين في الجسم فإن الأوعية تعود للتوسع مسببة نوبة الصداع . أما علاج هذا النوع من الصداع فيكون بالاعتدال في تناول المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية وخصوصاً غامقة اللون مثل الكولا .
كيف تتغلب على الصداع؟
يؤكد الأطباء ضرورة عدم الاستهانة بنوبات الصداع الذي له تأثير سلبي في سلوك الأفراد، كما يؤكد الاختصاصيون الاجتماعيون أن حوادث السير يزيد احتمال حدوثها إذا كان السائق يعاني الصداع، ويضيفون أن الصداع يورث الخمول وعدم القدرة على الإنتاج والابتكار .
وتناول الأدوية المهدئة ليس الحل الأمثل للتغلب على الصداع، فهناك طرق أكثر فاعلية لقهر الصداع وأبرزها الآتي:
- التمدد والاسترخاء في مكان تحت ضوء خافت وجيد التهوية .
- الضغط على الصدغين (المنطقة المحاذية للعين) بأطراف الأصابع وتدليكهما بخفة وبحركة دائرية .
- وضع كمادات باردة على الصدغين .
- شرب قدح من القهوة المحلاة بالسكر مع بداية الشعور بالألم .
- أخذ حمام بارد ليعيد توازن الدورة الدموية .
- تناول كمية من السوائل .
- العلاج بالماء: فقد أكدت دراسة يابانية حديثة أن العلاج بالماء أثبت نجاحاً ملحوظاً في علاج العديد من الأمراض، يأتي في مقدمتها الصداع وضغط الدم والأنيميا .
وقد قام الاتحاد الياباني للأمراض بنشر التجربة الآتية للعلاج بالماء، حيث بلغت نتائج نجاحه حسب إفادة الاتحاد 100% بالنسبة للأمراض السابقة .
طريقة العلاج بالماء:
استيقظ مبكراً صباح كل يوم وتناول 4 كاسات ماء سعة كل منها160ملم على معدة فارغة، ولا تتناول أي نوع من الطعام أو السوائل قبل مضي 45 دقيقة، ولا تتناول أي طعام أو شراب خلال الساعتين التاليتين لكل الوجبات (الإفطار، الغداء، العشاء) .
وقد يواجه المرضى والمسنون صعوبة في البداية في شرب 4 كاسات ماء في وقت واحد، لذا يمكنهم أن يتناولوا أقل من ذلك على أن يعملوا على زيادة الكمية تدريجياً، إلى أن يتمكنوا من شرب الكمية المقترحة في غضون فترة زمنية قصيرة .
الصداع النصفييخفض الرغبة عند النساء
وصفت دراسة ايطالية الصداع النصفي “بقاتل الحب” وأظهرت ان “تسعين في المئة من النساء اللائي يعانين الصداع النصفي يمثل لهن المرض مشكلة جنسية حقيقية، وفي حالة واحدة من كل خمسة يُخفض الصداع الرغبة لديهن” . ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية (أكي) عن استاذة أمراض النساء المتخصصة في علم الجنس روسيلا ايلينا نابي، التي شاركت في الدراسة بجامعة بافيا قولها “لقد حررنا أخيرا النساء، الآن لا احد يمكن ان يقول انهن يستخدمن الصداع كذريعة (وهمية) لرفض الشريك” وفق تعبيرها .

قالت “مع زملائي قمنا بتجميع مئة من النساء، اللاتي تبلغ أعمارهن فى المتوسط 40 عاما، ويعالجن جميعا من الصداع النصفي أو الصداع الناتج عن التوتر سواء العرضي أو المزمن “الذي يدوم لأكثر من اسبوعين في الشهر” .
وأضافت نابي “خضعت النساء لفحوص لتقييم مستويات القلق والاكتئاب، وتم تحليل بعناية تاريخهن الطبي والدوائي ومن خلال الاستبيانات التى وزعت عليهن ظهر ان تسعة من أصل كل عشرة مرض يعشن حياة جنسية أقل من المعدل الطبيعي وما يقرب من ثلاثة من أصل كل عشرة (29%) يعترفن بالانزعاج الشديد من هذا الضغط، وأقر عشرون في المئة بانخفاض في الرغبة الجنسية” لديهن .
وتابعت شرحها لنتائج البحث “لقد فكرنا في هذه الدراسة على افتراض أن الصداع، كونه ألماً يحدث كثيرا ولأسباب مختلفة يمكن أن يكون له أثر سلبي في نوعية الحياة الجنسية للمرضى ولقد تحققنا من أن آليات الضعف للألم مشتركة ثم إن “الصداع النصفي يمكن أن يسبب أيضا الألم الجنسي” وفق قولها .
وأكملت الطبيبة أن “الصداع النصفي له جذوره في الدماغ ويؤثر في الحالة المزاجية، والعديد من المرضى يتناولون أدوية رغم الآثار الجانبية المحتملة ولاحظنا أن المرأة تزيد من سوء استخدام المسكنات اكثر من أن تقر بالمشكلات الجنسية” التي تعانيها .
من جانب آخر أظهرت دراسة امريكية ان النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي أو سبق وعانين هذا المرض معرضات أكثر من غيرهن لخطر المعاناة من الاكتئاب .
وأفاد موقع “هيلث دي نيوز” الأمريكي ان باحثين في مستشفى بريغهام ببوسطن أجروا دراسة شملت نساء لديهن تاريخ في الإصابة بالصداع النصفي، وتبين لهم أنهن كن حوالي 40% أكثر عرضة للمعاناة من الاكتئاب من النساء اللواتي لا تاريخ لديهن مع المرض .
وقال المعد الرئيس للدراسة الدكتور طوبياس كورث “نعتقد ان الجانب الأهم من دراستنا هو ان على مرضى الصداع النصفي وأطبائهم أن يربطوا دائماً بين الأمرين” .
وتبين ان النساء اللواتي أصبن في الماضي فقط بالصداع النصفي كن 41 .1 مرة أكثر عرضة للمعاناة من الاكتئاب .
وأشار كورث إلى انه لا بد من إجراء مزيد من الأبحاث لتحديد سبب زيادة احتمالات الإصابة بالاكتئاب نتيجة المعاناة من الصداع النصفي .
يذكر ان باحثين أمريكيين اكتشفوا ثلاثة جينات مرتبطة بالصداع النصفي، ووجدوا ان الأشخاص الذين يرثون أياً منها معرضون بنسبة 10 إلى 15% أكثر من غيرهم لخطر المعاناة من هذه الحالة المرضية .
وقد حلل الباحثون من كلية الطب بجامعة هارفرد ومستشفى “بريغهام والنساء” في دراستهم بيانات أكثر من 23 ألف امرأة بينهن 5 آلاف يشكون من الصداع النصفي، ووجدوا رابطاً بين آلام الرأس الشديدة و3 جينات هي “TRPM8” لذي يلعب دوراً في حساسية الإنسان تجاه البرد والألم، و”LRP1” الذي ينقل الإشارات بين الخلايا العصبية و”PRDM16” .
وقال المعد الرئيس للدراسة الدكتور دانيال شاسمان انه “فيما لا يزال الصداع النصفي غير مفهوم بالكامل ويصعب تحديد أسبابه إلا ان التعرف إلى الجينات الثلاثة يساعد على تسليط الضوء على الجذور البيولوجية لهذه الحالة الشائعة” .
ووصف أحد المتخصصين في الصداع النصفي هذا الاكتشاف بالمثير للحماسة .
وإذ اعتبر الباحثون ان هذه النتائج مشجعة، إلا انهم أشاروا إلى انهم بحاجة لإجراء مزيد من البحوث لفهم كيفية ارتباط كل جين من الجينات الثلاثة بالصداع النصفي .
يشار إلى ان الصداع النصفي يتميز بتكرار آلام الرأس الحادة وغالباً ما يتسبب بالغثيان والحساسية تجاه الضوء والصوت .

المصدر : جريدة الخليج
الإماراتية للأخبار العاجلة

hgw]hu > > Hsfhf yvdfm ,l]iam HdqhW










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 15 / 08 / 2014, 59 : 02 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عمر عبدالجواد
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمر عبدالجواد


البيانات
التسجيل: 14 / 04 / 2012
العضوية: 50716
المشاركات: 32,804 [+]
بمعدل : 7.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 3430
نقاط التقييم: 12
عمر عبدالجواد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عمر عبدالجواد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى الطب البديل
جزاك الله خيرالجزاء









عرض البوم صور عمر عبدالجواد   رد مع اقتباس
قديم 15 / 08 / 2014, 54 : 03 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 65
المشاركات: 190,522 [+]
بمعدل : 31.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19292
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى الطب البديل
شرفت بمروركم
الطيب
وسعدت بكم كثيرا
حبيبي
الغالي
عمر









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى الطب البديل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018